منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“إينى” و”إيجاس” يستحوذان على مصنع دمياط للإسالة تمهيدا لحل نزاعات التحكيم


قالت شركة إينى الإيطالية إنها وقعت اليوم سلسلة من الاتفاقيات مع جمهورية مصر العربية والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، وشركة Naturgy الإسبانية، تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط لتسييل الغاز في مصر بحلول الربع الأول من عام 2021.

وستسمح الاتفاقيات بالتسوية الودية للنزاعات المعلقة بين يونيون فينوسا غاز وسيجاس مع إيجاس والحكومة وإعادة الهيكلة اللاحقة لشركة يونيون فينوسا غاز نفسها.

ومصنع دمياط للإسالة مملوك لشركة سيجاس، المملوكة بنسبة 80% ليونيون فينوسا المملوكة بدورها مناصفة بين إينى وNaturgy. وتبلغ سعة المحطة 7.56 مليار متر مكعب سنويًا ، لكنها معطلة منذ نوفمبر 2012.

وقالت إينى فى بيان إن يونيون فينوسا تمتلك 80% من الشركة المصرية الأسبانية للغاز “سيجاس”، وإنها ستستحوذ بموجب الإتفاقية على 50% منها والشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” على 30%.

وبعد الصفقة سيتوزع هيكل ملكية الشركة المصرية الأسبانية للغاز “سيجاس” بواقع 50% لشركة إيني الإيطالية و40% للشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” و10% للهيئة العامة للبترول.
وستتولى “إينى” شراء الغاز الطبيعي للمحطة وستتلقى حقوق التسييل المقابلة، وهو ما سيرفع أحجام الغاز الطبيعى المسال في محفظتها بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنويًا.

كما ستتولى الأنشطة التجارية ليونيون فينوسا المتعلقة بالغاز الطبيعى فى إسبانيا، مما يعزز وجودها في سوق الغاز الأوروبية.

كانت شركة يونيون فينوسا قد حصلت فى 2018 على حكم تحكيم دولى بتعويض قيمته 2.013 مليار دولار عن فترة توقف مصنع دمياط للإسالة عن العمل.

أضافت إينى أن اتفاقيات اليوم، التي تتماشى مع الاتفاقات التي تم الانتهاء منها في فبراير الماضي وتأخذ في الاعتبار تطور سيناريو الطاقة، تسمح بتعزيز أهدافها الاستراتيجية من حيث نمو محفظتها من الغاز الطبيعي المسال، ولا سيما في مصر، حيث تنتج الغاز بشكل رئيسى، وهي ذات أهمية قصوى لجميع الأطراف المعنية لحل جميع النزاعات المعلقة.

وقالت إن العملية، الخاضعة لتفويض السلطات الأوروبية وتخضع للوفاء بشروط معينة سابقة، تسمح بتعزيز وجود إينى في شرق البحر الأبيض المتوسط​، وهي منطقة رئيسية لتوريد الغاز الطبيعي، وهو مورد مهم لانتقال الطاقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://mapp.alborsanews.com/2020/12/01/1403109