منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



سواري فينشرز: إغلاق جديد بـ440 مليون جنيه لصندوق الاستثمار في شركات تكنولوجية بمصر


أعلنت “سواري فينشرز”،  إغلاق جديد بصندوق رأس المال الجريء التابع لها والمخصص للاستثمار في مصر بقيمة 440 مليون جنيه مصري، بتمويل من كل من مجموعة شركات مصر للتأمين، وإكويتي القابضة، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

ويدخل الصندوق الجديد فى اتفاقية رأسمال مشترك مع صندوق موازي بقيمة 650 مليون جني تم اغلاقه قبل عامين بتمويل من كل من بنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسة CDC بالمملكة المتحدة وذراع تمويل القطاع الخاص التابع لوكالة التنمية الفرنسية (بروباركو) وصندوق التنمية الهولندى DGGF الذي تديره شركة تريبل جامب بالاضافة الى الصندوق الجنوب افريقي Sango Capital.

ويأتي الإغلاق الجديد ليزيد رأس مال الصندوق الإجمالي إلى أكثر من مليار جنيه مصري تخصص للاستثمار في الشركات المصرية الناشئة القائمة على التكنولوجيا والمعرفة.

الحصص المستهدفة

 وقال أحمد الألفى، مؤسس ورئيس سوار فينشرز، إن الهدف ليس الاستحواذ على الشركات لكن مساعدتها فىالنمو عبر تزويدها برأس المال، ويستهدف الصندوق الحصول على حصص أقلية مؤثرة تتراوح ما بين 10 إلى 25% من رؤوس أموال الشركات.

وذكر أن الصندوق يستهدف الاستثمار ما بين 22 و25 شركة خلال 4 سنوات من الاغلاق الجديد بينهم نحو  12 شركة استثمر فيها بقيمة 400 مليون جنيه، وأن المستهدف ضخ 250 مليون جنيه عبر زيادة المساهمات فى 5 شركات قائمة ودخول 5 شركات جديدة.

وأشار إلى أن الخطة الاستثمارية تستهدف التخارج من جميع الشركات خلال فترة من 4 إلى 10 سنوات.

أبرز الشركات التى مولها الصندوق

تعد سويفل وموني فيلوس وإليفز وسايبر أبرز الشركات التى مولها الصندوق حتى الآن.

وقال الألفي،  إن الصندوق المصري مؤسس كصندوق ملكية خاصة خاضع للإشراف من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، مما سمح بجذب رؤوس الأموال من أكبر المؤسسات المالية المصرية للمشاركة في الاستثمار بالتوازي مع المؤسسات المالية الدولية، مما سمح لنا بمضاعفة مخصصاتنا للاستثمار في الشركات المصرية عالية النمو إلى مليار جنيه”.

وأضاف: “هدفنا هو تحقيق عوائد استثنائية لا تقل عن 30% من خلال الاستثمار في رؤوس أموال شركات التكنولوجيا والمعرفة، والتي لديها القدرة على إحداث تغييرات جوهرية في الاقتصاد المصري، بالاضافة إلى تقديم الدعم والقيمة المضافة عن طريق فريق عملنا المتمرس وخبرات شركائنا في الصندوق”.

وقال باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، إن استثمارات الصندوق الموجهة للمشروعات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم، وأن مجموعة مصر التأمين صاحب الحصة الأكبر في الصندوق”.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه أول مشارك مصرى فى صندوق سواري فينشرز وهذه الخطوة جزء من استراتيجيتنا لدعم الشمول المالي والتحول الرقمى.

من جهته قال عدنان الصقر، الرئيس التنفيذي لإكويتي القابضة، الذراع الاستثماري للهيئة العامة للاستثمار لدولة الكويت (صندوق الثروة السيادي الكويتي): “استثمارنا في صواري فينشرز يمثل تعزيزًا للانطلاقة الجديدة للاستثمارات الكويتية في مصر، والتي تتركز على إقامة شراكات استراتيجية مع نخبة من المؤسسات والشركات والصناديق الاستثمارية الناشطة في مصر بهدف المساهمة في خلق كيانات اقتصادية لها فرص واعدة في النمو فضلاً عن تحقيق العائد الاستثماري المرجو”.

وقال أحمد السعيد الرئيس التنفيذي للاستثمارات بالبنك الأهلي المصري، إن البنك   يؤمن دائما بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي محرك هام وحيوي لنمو الاقتصاد المصري، مؤكداً على اتفاق الرؤى والتنسيق الكامل بين البنك الأهلي المصري وصواري فينشرز في هذا التوجه، وهو ما انعكس على هذه الشراكة، وساهم في حرص البنك على أن يكون أكبر مستثمر مصرفي في الصندوق.

 وقال محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة محمد رجائي،”تتماشى شراكتنا مع سوارى فينشرز مع استراتيجيتنا لتوسيع محفظتنا الاستثمارية، خصوصا في قطاعات الاقتصاد الرقمي والشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرا لجاذبية وتأثير هذه القطاعات وتماشيا مع مبادرة البنك المركزي لتشجيع الاستثمار في تلك الشركات”.

قال هيثم القبرصلى رئيس قطاع تمويل الشركات والخدمات الاستثمارية وقطاع الائتمان والتسويق المصرفي ببنك قناة السويس: وافقنا على هذا الاستثمار في وقت قياسي بناءً على السجل الحافل وخبرة فريق سواري فينشرز ونعتبرها بداية شراكة ستتيح لبنكنا الفرصة لزيادة الانخراط في الاقتصاد الرقمي والتأكيد على مضي البنك في تحقيق استراتيجيته للتوسع في قطاع تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة، ودعم رواد الأعمال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

https://mapp.alborsanews.com/2021/04/05/1433043